بسـم الله الرحمـن الرحيـم
الأدب المســرحي
س1: مــــاالمقصـود بالمسـرحيـة ؟
ج1 عبارة عن قصـة حوارية تُمثّل على المسرح وتصاحبها مناظر ومؤثرات فهي ظاهرة إنسانية أداتها التقليدوالمحاكاة
س2:في العمل المسرحي جانبان أسـاسيّان اذكـرهمـا
ج2: أ- جانب تأليف النص المسـرحي ب- جانب التمثيل الذي يجسّم المسرحية أمام المشاهدين تجسيمـا حيّـا
س3: اذكـــر وجـه المقــــــــارنة بين المسـرحية والقصـــّة
ج3: المسـرحية لابد أن تجســــّم على المسـرح أّمّـــــا القصـة فهي تُقـرأ مطبـوعة في كتـاب دون أن نشـاهدهـا ،و المسـرحية تعتمد اعتمـادا كليّـا على الحـــوار الدائر بين الممثلين على المسرح لا على السرد فلا سبيل في المسرحية من استقصاء الحقائق بل تكتفي بالوقائع
س4: مـــرّ الفـن المسـرحي في الأدب العـربي بثـلاث مـــراحل اذكـرهـا
ج4: في العصر الحديث مـرّ الفن المسرحي بثـلاث مـراحـل هـي :
أولاً : مـــــــــــرحـــــلة النشــــــــــــــــــأة:
بدأت نشـأة الفن المسرحي عندما اقتبس ( مارون نقـاش ) الفن المسرحي من الغـرب وخاصة عند اقتباسه مسرحية ( البخيـل للكاتب الفرنسي موليير ) عام1847مـ ثم قام بتأليف عدة مسرحيات أهمهـا ( أبو الحسن المغفل ، وهارون الرشيد عام1849مـ ) وفي (عهد الخديوي اسماعيل) حاكم مصر تم إنشـاء ( دار الأوبرا ) وقدم عليها الكاتب ( يعقوب صنوع ) مسرحياته المترجمة وذلك لنقـد الأوضاع السياسية والاجتماعية
ثـــــانــيـاً: مـــــرحـلة النضـــــج :
استطاع الكاتب ( جورج أبيض ) أن يُعـــــرّب المسرحيات الأجنبية إلى اللغة العربية مثل مسرحيات الكاتب الانجليزي ( شكسبير ) ثم جاءكل من ( الفنان يوسف وهبي ، والفنان نجيب الريحاني ) وقاما بتأسيس فرق عربية للمسرح ثم بعد الحرب العالمية الأولى تطـوّر المسرح العربي بفضل جهود الأخوين( محمد ومحمود تيمور ) وكانت المسرحيات تتناول المشكلات الاجتماعية وعلاجها علاجا واقعياً
ثـــــالثـاً : مـــرحـلة الازدهـار:
في عام 1933 أصدر الكاتب ( توفيق الحكيم ) مسرحية ( أهل الكهـف ) وكان حريصا على أن يسـاير بفنّه حركات التطور الحديثة في المسـرح وقد كان توفيق الحكيم دائم الاتصـال بالمسرح الغربي واتجاهاته ، فانتقل من المسرح التاريخي إلى المسرح الاجتماعي
س5: من هـو رائـد المسـرح الشعـري في الأدب العـربي ؟ ثم اذكـر أهم أعماله المسـرحيـة
ج5: رائـد المسـرح الشعـري هو ( أحمـد شـوقي ) حيث استطاع أن يـدفع بالفن المسرحي دفعة قـوية إلى الأمـام ،وقد كان له السبق في تأسيس المسرح الشعري العربي وأهم أعماله ( على بك الكبيـر ، عنتــرة ، مجنــــــــــون ليـلى )
س6: من هـو رائـد المسـرح والمـذهب الـذهنـي ؟ ومـا القضـايا التي كان يعالجهـا هـذا المذهـب ؟
ج6: رائـد المذهب و المسـرح الذهني ( توفيق الحكيـم ) وكان المسرح الذهني يعالج قضايا مجـردة مثل علاقة الإنسان بالزمن أو بالقــدر
س7: مـاالعنـاصر الأسـاسية التي تقـوم عليهــــاالمسرحيـة ؟
ج7 : 1- الحــــادثـة : وهي عبارة عن المواقف والأحـداث التي تتضمنهـــا المسـرحية وهي في المسرحية أقل منها في القصة لأن المسرحية تقـوم على الحـوار لا على السـرد
2- الشخصيــات : وهي تنقسم إلى قسمين : أ- شخصيـات رئيسيـة : وتتمثل في شخصية البطل وهي الشخصية المحورية وترتبط بالأحداث من بداية المسرحية إلى أخـرها وهي دائما نـامية أي متطـورة
ب- شخصيـات ثانوية : وتعتبر أدوارهم مكمّلة لدور الأبطال
3- الفكـرة : وهي الحقائق التي يريد الكاتب أن يؤكدها عن طريق تجسيمها على المسرح من خلاالأحداثوالشخصيـات
4 : الـزمان والمكـان : يعتبر الزمان والمكان محدود في العمل المسرحي بسبب عرض العمل المسرحي على خشبة المسرح ومن أجـل ذلك لابد من استبعـأد التفصيلات المطوّلة في العمل المسرحي .
5: البنـــــــاء : شكل البناء المسرحي محدود بعددٍ من الفصول ، أمـّا أسـلوب البناء فهو يقوم على التصاعد بالصراع إلى غـايته في جـوٍ مملوء بالتـوتر ويظل هكذا حتى يصل إلى القرار الحاسم في النهاية
6: الحــــــــوار : لامسـ{ح بدون حـوار لأن العمل المسرحي يقوم على الحـوار وقد يكون هذا الحوار بين شخصين أو مناجاة بين الشخص ونفسه ومن خلال الحوار يكشف الكاب أعماق الشخصية وهمومها ومشـاكلها ، ويعتبر الحوار هو الجانب المحسوس للمسرحية.
7 : الصـــــــراع : ويعتبر عقـدة المسـرحية ويعتبر الصراع هو الجانب المعنوي للمسـرحية لأنه عنصر قائم بين الخير والشر ويؤدي الصـراع إلى تأزّم المـوقف ليكـون ( الحـل ) هو نهـاية لتلك العقــــدة .
س8: تنقــــم المســرحيـة إلى نـوعيـن حـددهمـا موضحـــا الفرق بينهمــا
المـــــــــــــاســــاة
الملـــــــــــــهــــــــــــــــاة
1- وتسمى بالتراجيديـا
2- تنتهـــي بفاجعـة أي نهايتها حزينة
3- خصـائصـها
تتميـز بالجدية وحـدّة العـواطف وسمـو اللغـة التي يتكلم بها أبطال المسرحية
تسمــــى بالكــــــــوميـديـا-1
2- تنتهـــي نهـاية سعـيدة
3- خصـــــائصـــــهـا
موضـوعاتهـا واقعيـة من المشكلات اليومية ، ويغلب عليهـاالطـابع الاجتمـاعي ، وعنصـر الفكـاهـة
ولكن في المسـرح المعـاصر أصبـح هناك نـوعا آخـر من المسـرحيـات وهـو ( الميـلودرامـا ) وهو النوع الذي يعتمـد على الواقـع أكثـر من اعتمــاده على الشخصيـة مثـل مسـرحيـة ( مسـافر ليـل ) للكاتب صـلاح عبد الصبـور حيث تختلط في هـذه المسـرحيـة الملهـاة مع المـأسـاة
س9: أكمـــــــــل مـا يـــــــــــــــــــأتـي :
1- تسـمى المســـرحيـة واقعيـــــــة إذا................( حين يعتمـــد الكـاتب على الـواقـع )
2- تسمـى المســــــــرحية ذهنيــــة إذ ................( تنـاولت قضـية من قضـايا الصـراع الإنسـاني )
3- تسمـى المســـرحيــــة تـاريخية إذا.................( إذا اعتمد الكاتب في كتاباته على التاريخ )
4- تسمـى المسـرحيـة أسـطــــوريةإذا.................( إذا اعتمـد الكاتب في كتـاباته على الأسـاطيـر )