Grandmasters Chess Strategy
إستراتيجيات الشطرنج للأساتذة الدوليين
هاقد بدأنا دراسة الشطرنج الحقيقي ، ويمكن لأى طالب أن
يتابعنا بداية من الآن حتى لو لم يتابع الدروس السابقة ، ففي سلسلة دروسنا
تلك سنشرح كل خطوة بالتفصيل ، وستكون المباراة التي نشرحها كاملة من
الافتتاحية وحتى نهاية الدور ، لكننا سنركز شرحنا على نهايات الأدوار لكي
نسير في الطريق الصحيح نحو احتراف الشطرنج ، والسبيل لاحتراف الشطرنج بعد
تعلم المبادئ الأساسية البسيطة للافتتاحيات أن ندرس بعمق نهايات الأدوار ،
لكنني قررت ألا أفصل نهايات الأدوار عن باقي مراحل المباراة ، ففي ذلك ضياع
لتتابع النقلات ومنطقيتها .
المطلوب ليسير الطالب معنا خطوة بخطوة :-
التركيز الشديد وعدم التسرع .
رقعة شطرنج ، أو برنامج يخول لك أن تتحكم بالأبيض والأسود ، وأن تقوم بالحركات كلها بنفسك .
بالطبع لن يمكنني أن أضع صورة لكل نقلة ، فالمباراة قد تستمر لـ 100 خطوة أو يزيد .
بعد كل 10 نقلات مثلاً سأضع صورة للموقف الذي وصلنا إليه .
عليكم أن تتابعوا معي باستخدام البرنامج أو الرقعة عن طريق متابعة النقلات باستخدام الرموز المحفوظة .
لا تستخدموا أية برامج لتحليل المواقف ، بل اقرأوا تحليلي فقط لا غير .
المباراة الأولى :-
Ulf Andersson & Karl Robatsch
الأستاذ الدولي Andersson هو اللاعب الأبيض ، وهو من سنحلل نقلاته بدقة :-
Nf3 .. هذه النقلة تسمى بالهجوم الهندي ، وفيها يهدف
اللاعب الأبيض إلى نقل الحصان بسرعة نحو الوسط ، ليسيطر على مربعات E5 و D4
، ولكي يطور قطعه حول هذين المربعين ، واللاعب الأبيض هنا لا يبدأ بتحريك
البيادق ، بل يترك تلك المبادرة للأسود في مقابل أن يأخذ مبادرة تطوير
القطع الخفيفة مثل الحصان أولاً .
Nf6 .. اللاعب الأسود هنا لا يفضل أن يحرك البيادق
ويترك مبادرة التطوير للأبيض ، بل يفضل أن يقوم بحركة تطويرية مماثلة
ليسيطر على مربعات D5 و E4 ، ولاحظوا هنا أن اللاعبين يتقاسمان مربعات
الوسط ، وأن المعركة تدور في منتصف الرقعة ، ولا توجد حركات مبتدئة مثل
تحريك بيادق الأجناب .. هذه النقلة للأسود تسمى التفريعة المماثلة ، وهو رد
جيد وطبيعي .
C4 ! .. حسناً .. ركزوا هنا .. اللاعب الأبيض كما
ذكرنا كان مسيطراً على مربعين هامين ، وهما E5 و D4 .. وعندما يقوم بتحريك
بيدقه إلى C4 فإنه يضرب مربع D5 ، ليصبح مسيطراً الآن على مربعين غاية في
الأهمية في الصف الخامس ، وهما E5 و D5 بالإضافة إلى سيطرته الأصلية على
مربع D4 ، وهنا يبقى مربع E4 هو فقط الذي لم يسيطر عليه الأبيض للآن ..
حركة C4 أيضاً تهدف لأمر أبعد من ذلك ، وهو ألا يقوم اللاعب الأسود بنقل
بيدقه إلى D5 ! لأنه بعد التبادل C×D5 سيقوم الأسود بالأخذ بالملكة ، ليفسح
المجال للأبيض بلعب Nc3 مهدداً الملكة وفائزاً بـ Tempo (( التفوق في
التوقيت وتطوير القطع )) حيث سيكون الأبيض متفوقاً بحصانين في منتصف الرقعة
مقابل حصان واحد فقط بعد رجوع الملكة للخلف من جديد .. لاحظوا أيضاً أن
اللاعب الأسود لا يمكنه لعب E5 لأن حصان الأبيض على مربع F3 جاهز لقتله ..
افتتاحية خطيرة ومميزة من اللاعب الأبيض .
C5 ! اللاعب الأسود يواجه الأبيض بنفس خططه .. لاحظوا
هنا أن اللاعب الأبيض لا يمكنه لعب E4 لأن الحصان سوف يأخذ البيدق ، ولا
يمكنه لعب D4 كذلك ! لأنه بعد التبادل C×D4 ثم N×D4 سيصبح للاعب الأسود
بيدقين في منتصف الرقعة على الرواق E و D في مقابل بيدق واحد فقط للأبيض
على الرواق E فقط .. إذا شعرتم الآن برنين في دماغكم فقوموا بغسل وجهكم واستريحوا قليلاً ثم عودوا للمتابعة وقراءة مافاتكم من جديد .
G3 ! هذه الحركة تنافي المبادئ التي تعلمناها في
الدروس السابقة ، وهي ألا تحرك البيادق في الجهة التي سوف تقوم فيها
بالتبديل بين الملك والرخ ، لكن احفظوا هذه القاعدة ((
إذا
قمت بتحريك بيدق G إلى G3 فإنك تفتح ثغرات كثيرة على المربعات البيضاء G2
F3 H3 لكن ماذا بعد أن تقوم بنقل الفيل الأبيض إلى G2 ؟! .. كل تلك الثغرات
ذهبت مع الريح ! )) لأن الفيل يسيطر ويضرب كل تلك المربعات ،
والملك ساعتها في أمان تام .. هدف اللاعب الأبيض هنا أن يسيطر على وتر H1
A8 .. لاحظوا كل تلك المربعات البيضاء الجميلة التي لا يسيطر عليها اللاعب
الأسود ، ولاحظوا أيضاً أن بيدق اللاعب الأبيض على مربع C4 يمنعه من تطوير
فيله من خلال وتر F1 C4 .. أعلم أنكم حصلتم على كم هائل من المعلومات الآن
.. يمكنكم أن تأخذوا كل وقتكم في دراسة هذا الدرس ، ومن سيدرسه بقوة سيتابع
الدروس القادمة بسهولة منقطعة النظير .
B6 ! رد ممتاز من اللاعب الأسود .. وكأنه هنا يتحداه
ويقول له حسناً ..! أنت تود السيطرة على الوتر الطويل بفيلك الأبيض ! ، أنا
أيضاً سأضع فيلي على نفس الوتر لأمنعك من ضرب كل تلك المربعات البيضاء .
Bg2 .. شرحنا هدف تلك النقلة .
Bb7 .. شرحنا هدف تلك النقلة .
(( تم إعادة الترقيم بعد الصورة ))
(( النقلة الآن للأبيض ))
0-0 .. تبديل لتأمين الملك .. من مبادئ الافتتاحيات التي تعلمناها .
G6 .. حسناً .. سبب هذه الحركة هو نفسه ذات السبب
الذي جعل اللاعب الأبيض يلعب G3 .. لكن عند الأسود هو يرغب في السيطرة على
وتر A1 H8 بعد نقله للفيل إلى G7 .
B3 !! ممتازة ! .. المباراة الآن سجال رهيب في الخطط ،
الأبيض يرد له الدين القديم الآن ويقول له تود السيطرة على الوتر ؟ ..
حسناً واجه فيلي الأسود على مربع B2 أولاً ! .
Bg7 .. شرحنا هدفها .
Bb2 .. شرحنا هدفها .
0-0 تبديل .
(( تم إعادة الترقيم بعد الصورة ))
(( النقلة الآن للأبيض ))
Nc3 .. هذه الحركة لها عدة أهداف ، أولاً .. تطوير
قطعة ناحية مربعات الوسط التي شرحناها .. ثانياً .. لاحظوا مربع B5 الذي
يمكن للحصان أن يقفز إليه في أية لحظة ، كقاعدة عامة .. الحصان على الصف
الثالث حصان دفاعي يستعد لهجوم ، فلو وصل للصف الخامس يعتبر حصاناً مهاجماً
، وفي الغالب يكون أقوى من أى فيل هناك .. لاحظوا مربع D5 أيضاً .. سنرى
أن الحصان سيقفز إليه في النهاية .
D5 ؟ .. حسناً .. هنا الأسود يرغب في تحطيم منتصف الرقعة لدى الأبيض ، لكن تلك النقلة ستؤدي به إلى تبادل خاسر ، وسنرى السبب .
N×D5 !! وليس C×D5 ؟ .. لماذا .. حسناً لاحظوا أن
الفيل لدى اللاعب الأبيض على مربع B2 مثبت بالحصان ، أى أنه لو تحرك الحصان
لسقط الفيل ، لأن الفيل لدى اللاعب الأسود على مربع G7 يضرب ذلك الوتر
بكامله ، ولا توجد قطعة تحمي الفيل على مربع B2 ، كما أن التبادل بالحصان
يجبر الأسود على ترك مربع F6 الذي يقف عليه الحصان الذي يمنع تقديم البيدق
إلى E4 .. سبب آخر .. بعد أن يبادل اللاعب الأسود الحصانين سيستطيع اللاعب
الأبيض أن يأخذ الفيل على مربع G7 تاركاً كل المربعات السوداء حول الملك
ضعيفة .
N×D5 ، وليس B×D5 ؟ .. وذلك لأنه توجد قاعدة في الشطرنج تقول بأن في الرقعة المفتوحة الفيلين أقوى من الحصانين
! ، فلو بادل الأسود بالفيل لخسر فيله الأبيض ، ولفاز اللاعب الأبيض بوجود
فيلين لديه ضد فيل وحصان في رقعة مفتوحة ، وهذا تبادل جيد للاعب الأبيض .
B×G7 ! .. لاحظوا كل تلك المربعات السوداء التي أصبحت نقاط ضعف لدى الأسود .
K×G7 .. أية حركة أخرى تعني خسارة الرخ على F8 .
C×D5 .
Q×D5 .. حسناً .. هنا يتبادر إلى الذهن سؤال .. لماذا لم يأخذ اللاعب الأسود البيدق بالفيل ؟! .. لماذا أخذه بالملكة ؟ .. لو
كان قد أخذه بالفيل لحصل اللاعب الأبيض على أفضلية كبيرة بعد لعب D4 ثم
C×D4 .. يليها Q×D4 + .. بعدها Kg8 ثم Rfd1 ! .. لاحظوا أنه لو تحرك الفيل
لسقطت الملكة المضروبة بقطعتين .. يضطر الأسود إلى لعب E6 لحماية الفيل ثم
!!!!!!!! E4 ! ويخسر الأسود فيله .
D4 ! .. الأبيض هنا يستفيد من عدم تطور قطع الأسود ..
لاحظوا حصان الأسود على مربع B8 .. لاحظوا أيضاً أن الرخين عند اللاعب
الأبيض جاهزتين للاتصال بعد تحرك الملكة ، بينما عند اللاعب الأسود هناك
حصان يحتاج للتطوير أولاً .. قد يقول أحدكم لكن ملكة الأسود مطورة ، وملكة
الأبيض لاتزال واقفة مكانها .. سنرى الآن .
C×D4 .. لو لم يقم الأسود
بالتبادل لقام به الأبيض بنفسه ، فإذا بادل بالبيدق على B6 لحصل الأبيض على
بيدق أسود وحيد غير محمي ببيدق آخر على مربع C5 ، ولو بادل الأسود بالملكة
لقام الأبيض بعدها بلعب Rc1 !! مهدداً الملكة وفائزاً برواق C بكامله .
(( تم إعادة الترقيم بعد الصورة ))
(( النقلة الآن للأبيض ))
Q×D4 + !! .. الأبيض يجبر الأسود على مبادلة الملكات !! .. وهكذا يتصل الرخين أسرع بكثير .
Q×D4 .
N×D4 !! .. أصبح للأبيض الآن حصان مطور في منتصف
الرقعة على الصف الرابع في مقابل حصان غير مطور على الإطلاق لدى الأسود !!
ورخين متصلتين جاهزتين للوصول للصف السابع لدى اللاعب الأسود .. كل تلك
الخطوات السابقة لأجل الوصول لأفضلية بسيطة جداً مثل تلك !! يا لسحر
الشطرنج ! .
B×G2 ؟ إجبارية .. لو لم يأخذ الأسود الفيل لفاز
الأبيض بالفيل مهما حدث .. لاحظوا أن Nc6 غير ممكنة ! لأن الحصان على D4
سيكون جاهزاً لأخذ الحصان على C6 فائزاً به .. لأن الفيل على G2 يضرب ذلك
المربع كذلك !! .
K×G2 .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وصلنا الآن إلى الـ Endgame أو نهاية الدور ..
لن أقوم بتحليل نهاية الدور في هذا الدرس ، إذا قد ترن أدمغتكم من كمية المعلومات التي سوف تحصلون عليها ..
عليكم أن تدرسوا النقلات السابقة بحذافيرها ، وتسألوا في كل ماترونه غير صحيح أو غريب ، وسأجيب عليكم في مقر الطلاب .
ملحوظة :
كل تلك النقلات غير
محللة هكذا في الكتاب ، بل قام المؤلف بتحليل أهم النقلات فقط ، وأغلبية
التحليل أعلاه من كتابتي .. لأن من سيقوم بتحميل الكتاب لن يفهم الكثير من
النقلات غير الواضحة ، والأفضل له أن يتابع معنا هنا .
بالتوفيق لكم .
waited more than zaki zidane