العرب البائدة: وهم الذين دُرست اخبارهم وطمست اثارهم فلم يسجل لهم التاريخ الا صفحات مشوهة لا تنفي ظناً ولا تثبت حقيقة. واشهرهم: عاد وثمود وطسم.
العرب العاربة: وهم المنتمون الى "يعرب بن قحطان" المذكور بالثوراة بأسم بارح بن قحطان. وزعم العرب انه اصل لسانهم ومصدر بيانهم.
العرب المستعربة: وهم الحجازيون المنتمون الى "اسماعيل بن ابراهيم" عليهما السلام. واسماعيل نزل الحجاز في القرن التاسع عشر قبل الميلاد. وصاهر قبيلة "جرهم", فكان له بنون واعقاب, ضلوا في مجاهل الزمن, فلم يعرف التاريخ منهم الا (عدنان)، واليه ينتهي النسب العربي الصحيح.
ومن هذا التقسيم قال المؤرخون العرب: ان العرب ترجع في نسبهم الى شعبين عظيمين: شعب قحطان وشعب عدنان. وتكرر نفس الموضوع عند القلقشندي في كتابه قلائد الجمان في تعريف بقبائل عرب الزمان, واضاف ان اهل اللغة تقسم الانساب الى ست طبقات: الشعب وهو الابعد كعدنان مثلاً، ثم القبيلة ثم العمارة ثم البطن ثم الفخذ ثم الفصيلة اوالعشيرة – قال تعالى(وفصيلته التي تؤويه) – اي العشيرة التي تمنعه من الناس ويكون اكثر التصاقاً بها وارتباطه معها.
العدنانيون: هم نسل عدنان وهناك خلاف على تسلسل اسماء اجداد عدنان حتى اسماعيل. ونظرا لحديث النبي بعدم جواز رفع نسب عدنان الى اسماعيل في قوله: لا ترفعوا ما بعد عدنان, كذب النسابون (قالها ثلاثا). وقال لو شاء ان يُعلمهُ الله لنا لعلمهُ ولكن ما بين ذلك قروناً كثيرة. وبذلك فعدنان هو الرجل الذي اختاره الله من ذرية اسماعيل, ولا يعرف عدد الاجداد او الزمن ما بين عدنان واسماعيل.و يقال ان عدنان كان مسلم على دين الحنيفية دين ابراهيم عليه السلام. وهو عمرو بن لُحي.