بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم
* توطئة : تعد اللغة العربية في المنظومة التربوية المفتاح الأول الذي ترمي المناهج التعليمية إلى اكسابه
للمتعلمــيــن ، لأنهــا لغــــة التعليــــم وإمتــــلاك زمامهــــا وإتقانهــــــــا يساهــــــم ولا شـــك في فــــك
شفـــــرات الأنشطـــــة التعليميـــة المقــــررة الأخــــــرى .
- وكما يـــرى اللسانيـــــــون << مــا هــــي إلا أداة وظيفـتـهـــا التبليــــغ الصــــوتـــي أو الكتابــي >>
واللغـــة العربيــــة ينظـــر إليهــــا حاليـــا كوحــــدة متكاملـــة بـيـــن مختـلـــف أنشطتهـــــا المقـــــررة
( قــراءة ، تعبيــر شفـــوي وتواصـــل ، مطالعــة ، محفوظـــات ، أناشيـــد ، كتابــة ، نشــاط الإدمـاج )
تسعـــــــى كــلـهــــا لتنميـــة المهـــارات الأربـــع ( مهــــارة الإستمـــــاع ، مهــــــارة الـحـديــــــــث ،
مهارة القراءة ، مهارة الكتابة ) بما يتماشى والمقاربة بالكفاءات ، المقاربة النصية ، مقاربة المشروع
1 )- ما هي المقاربة بالكفاءات ؟ ويقصـــد بهـــا تمكـيــــن المتعلـــــم مـــن تعلـــــم كيفـيــة الإستفـــــادة مــــن معارفــه ومهاراته
وقدراتـــه فـــي وضعيـــات تواجهـــه فـــي حياتـــه اليومـيــــــة.
* مــــــن مميـــزاتـهـــــــــا : 1 – جعـــل المتعلــــم يشــــارك فــي إتخاذ القرار وقيادة وتنفيذ عملية التعلـــــم .
2 – إختيار وضعيات من الحيــاة اليوميــــــة مصاغة على شكل مشكلات يسخـــر
من خلالهــــا المتعلــــم قدراته الفكرية ومهاراته ومعارفه الضروريـــــة
3 – تتـــيـح للمتعلم من بناء معارفه وادماجها ، بدل عمليات التراكم المعرفــــي .
4 – يتبــــادل فيهـــــا المتعلــــم الأدوار من متلقــــــي للمعرفة إلى بناء للمعرفة
5 – عمليات التقويم والمعالجة عنصران أساسيان من العملية التعليمية التعلمية .
الكفاءة الختامية المتوخاة في نهاية السنة الثانية إبتدائي :
أن يكــــــون المتعلـــــم فــــي نهايــــة السنــــــة قــــادرا عـلـى فـهـــــم واستنتــــاج نصـــــــوص
شفويــــة وكتـابـيــــة يـغـلـــــب عـلـيـهــــا الطــــابــــع الإخبـــــاري .
[u]**كفـــــــــاءة قاعديـــــةتعبير شفوي -كفــــــــــــاءة قاعديــــــــــة
تعبير كتابي
- يفـهــــم مـا يسمـــــع
- يختار أفكاره
- يعبر عن أفكاره
- يتبادل المعلومات -
*قراءة + مطالعة كفــــــــــاءة قاعديـــــــة- يقرأ النصوص بأداء جيد
- يفهم مـا يقــرأ
- يعيد المتعلم بنـاء المعلومات الواردة في النص
- يستعمل المعلومات ...
-*كفاءة قاعدية تعبير كتابي يختار وينظم أفكاره
- يوظف الكتابة لأغراض مختلفة
- يصوغ أفكاره
- يلتزم بمعايير العرض
- قواعد رسم الحرف والإملاء
مـلاحظــة : لا تتحقق هذه الكفاءات القاعدية إلا وفق أهداف تعليمية مخطط لهــا سلفــا محددة المؤشـرات .
2 )-
مـا هي المقاربة النصية ؟ يقصد بالمقاربة النصية في المجال التربوي المدرسي الانطلاق في عملية تعليم / تعلم من النص الذي يعد منطلقا ومحورا تدور حوله نشاطات اللغة لما بينها من علاقة وطيدة .
-إن نص القراءة ليس غاية في حد ذاته بل وسيلة لاكتساب المهارات الأربع مـــن خــــلال أنمـــــاط النصـــوص التـــي تأخـــذ شكــل '' الحكايـــة ، الأنشـــودة ، الحــوار ، الأغنيـة ، اللغـــز ، المثل السائـر ، القــــول المأثـــور ، القصـــة الشعريـــة ، الوصــف ، الإخبـار عن حادثة ، الطلب ، الاستفسار و .....''
والتي تنمي عند المتعلم قدرتين أساسيتين هما :
1 – قدرة التلقـي : فهم محتويات النصوص وإدراك مقاصدها وكيفية بنائها .
2 – قدرة الإنتاج : إنتــــاج نصـــوص بمحتـويــــات النصوص التي تلقاها .
3 ) – بيداغوجيا المشروع : ويقصـــد بهـا تنمــية قــــدرات المتعلم المعرفية ، الحس حركية ، الوجدانية الإجتماعية بفعاليـة
ضمن أنشطة يقوم بها طواعية فرديا أو جماعيا في القسم أو خارجه
مكونات الوحدة التعليمية التعلمية: ــــــــــــــــــــــ * نص مرفق بصورة أو صور توضيحية تقرب
المعنى وتساعد عل التعبير
مكونات الوحدة التعليمية التعلمية : ــــــــــــــــــــــ * أسئلـــــة تشمــــل دراســـــة المعنى والمبنى
ـــــــــــــــــــــــ * صفحــــــة الرصيــــــــــد اللغــــــــــــــــوي
ـــــــــــــــــــــــ * إنجـــــــــــــاز جـــــزء مـــــن المشـــــروع
منهجية معالجة الأنشطة اللغوية المختلفة :
الأحــد صبــاحــا : ( الحصــة الأولى )
تخصص هذه الحصة للقـراءة وتم فيهــا تناول
- أقــــــــــــــــــــــــرأ
- أدرس معنى النص ( أشرح وأجيب )
وتتم بالطريقــة التاليـــة :
1 – تهيـئة أذهــإن التـلاميــذ و تحفيزهم لممارسة نشاط القراءة بطــرح سؤال أو عرض صــورة أو أي مدخــــل يــراه المعلــم منـاسبـــا.
2 – القـراءة الأولى : قراءة نموذجة معبرة من طرف المعلــم والكتـب مفتـوحــة.
3 – قـراءات فرديـة من طـرف المتعلميــن بـدءا بالنجبـاء مع مـراعــاة حسن الأداء والنطق السليم و احترام علامات الوقف والترقيم دون إهمـال تمثيل المعنى مع تقسيم زمن قراءة كل متعلم حسب قدراته .
4 – شـرح المفردات الصعبة الـواردة في النص و العبارات المبهمة ،كما يمكـن للمعلم أن يشـرح كلمــات أخــــرى غير التي شرحت في الكتاب والتي يـراها تشكل عائقا عند المتعلم مع التوظيف الآني كما يجب الابتعاد عن الشرح المعجمي الغير دال بالنسبة للمتعلم مع التنويع في كل مرة في تناول المرادف و الوسائل المستعملة في ذلك .
5 – طـرح أسئلة الفهم ( أجيب ) ويمكن إضـافــة أسئلــة أخرى .
6 – التركيـــــز على فكــــرة أو عبرة أو قاعدة صحية أو ..... و استخراجها و ربطها بواقع المتعلم
ولمـــا لا نقــــــد و تقــديــــم البــــدائـــــل .
7 – التدوين على السبورة مهم و خاصة للب التعلمات .
8 _ قـراءة ختامـة للنص للاستثمار في بقية الأنشطة الموالية و تهيئة لها .
الحصــة الثـإنيــة : ( تعبير شفـوي وتـواصـل )
ويتم تناولهــا بالكيفيــة التاليــة :
1 –الانتقــــال للتعبيــــر الشفوي و التواصل دون أن يشعر المتعلم بعدم تواصل الأنشطة فيما بينها
( قراءة ، تعبير شفوي و تواصل ) ويمكن استغلال أفكار نشاط القراءة في تأسيس منطلق لنشاط التعبيـــر الــذي يجـــب أن تحـــدد أفـكـــاره بحــيث تتيح الفرصة لأغلب المتعلمين في تناول الكلمة
أو تقـديم صـورة معبرة أو مشهـد يمثـل وضعيــة تعليميـة لهــا عـلاقــة بمـوضــوع المحـور
المقــــرر و تقسيمهــــا إلــى محطــــات تعبيـــريــــة
2 – إثــــــارة الدافعـيــة لــــــدى المتعــلــم للتعبيــر عـن فكرة الصــورة ( المحطة التعبيرية )
بحــريــة دون فــرض نمــط معيــن مع التوجيه و التقويم الآنــــي .
3 – تنـــاول الصيـــغ التـــي ستــــدرس لاحقـــــا فـــي بنــــاء الـنـــص ولـــو بالإشارة دون التعمق
أو التطـــــرق إلـــى العــلاقــــــــات و الروابط اللــغــــــويــــــة .
4 _ الربط بين مختلف الأفكار ودعوة المتعلمين إلى التعبير عن كامل الموضوع أو جزء منه حسب قـــدرات المتعلميــــن و مستــــواهــــــم .
ج ) – الكتابــة :
تخصص هذه الحصة للخط ويتم فيهــا تناول :
- كتابة الحرف منفردا كتابة واضحة وفق قواعد النسخ مع احترام التناسق بينه و بين مربعات الكراس.
- كتابة المفردات كتابة متناسقة .
- كتابة الجمل مع احترام التناسق فيما بينها .
- كتابة فقرات قصيرة .
- 1 - مرحلة الانطلاق و التهيئة .
2- استخراج الأصوات أو الحروف أو الكلمات المشار إليهـا في التدرج و تميزها بكيفيــــات مختلفـة عن طريق ( تكوين الأصوات على السبورة أو عن طريق السماع برفع الأصابع أو استعمال اللـوحة ...و لكن انطلاقا من نص القراءة .
- 3- ملاحظــة كـيـــف رســـم الحروف المشار إليهـا أو الكلمات و التدرب على كتابتها باستعمال الألواح ثم كتابيا على كراس القسم .
الإثنيــن صبـاحــا : ( قراءة- تعبير شفوي و تواصل - كتابة )
- قراءة :
تخصص هذه الحصة للقراءة وهي قراءة لنفس النص امتدادا للحصة الأولى و يتم تناولها بمنهجية نشاط القراءة وتقـدم على النحو التالي :
1 _ تحفيز المتعلم و إثارة الدافعية لديه ، تشويق ، استذكار ، ........
2 – قـــراءة النص مع التركيز على الأداء .
3 _ شرح العبارات و المفردات التي لم يتم التطرق إليها سابقا ( واحدة أو اثنتين ) مع التوظيف.
4 _ إبراز فكرة أو مضمون جديد باختصار أو طرح أسئلة لم يتسن التعرض إليها في الحصة الصباحية.
5_ التركيز على المتعلمين الأقل كفاءة و إتاحة لهم الفرصة في القراءة .
- تعبير شفوي و تواصل :
- ويتم تناول : ( أستخرج و أستعمل ) و ذلك وفق مايلي :
1 - انتهاج المقاربة النصية و الانتقال إلى دراسة مبنى النص دون القطيعة مع نص القراءة .
2_ استخراج الصيغ ، التراكيب اللغوية و دراستها و استعمالها في مواقف تعبيرية دالة و توظيفها
من قبل المتعلم مع تعزيز و استثمار لهذه المكتسبات ( شفويا ،على السبورة ، باستعمال اللوحة و.... ).
الكتابة : ويتــــــم تنـاولهـــــا كالآتـــــي :
دراسة مبنى النص: (أقرأو أميز)
- 1- مرحلة الانطلاق و التهيئة .
2- استخراج السند اللغوي الحامل للتراكيب الإملائية المقررة انطلاقا من نص القراءة .
3- الإشارة إلى الاختلاف و ملاحظة الروابط بين التراكيب و الكلمات و الجمل و أثرها عليها .
- 4- استعمال القالب اللغوي لاستدراج المتعلمين إلى التوظيف السليم .
- 5- استعمال كراس الأنشطة .
- إمــــــــلاء :
- 1 – يتم تناول نشاط الإملاء وفق ما جاء في التدرج السنوي من مضامين باستخدام طرائق التدريس المعتادة في تدريس( المنقول ، المنظور"الفصل الأول " ، المسموع ، الاختباري"الفصل الثاني و الفصل الثالث " ).
- ألاحظ و أتدرب ثم أحسن خطي:
- وتتم معالجتها كالتلي :
- كتابة الكلمة المحتوية على الحرف .
- استخراج الحرف المقصود بالكتابة .
- كتابته في مواقعه المختلفة (البداية / الوسط / النهاية ).
- تبيان نقطة البدء و اتجاه الحركة .
- إنجاز نفس العمل على كراس الأنشطة .
- نفس العمل ونفس المراحل مع أحسن خطي مع الانجاز المرحلي .
- الإثنيــن مساء: ( قراءة - كتابة )
- قراءة:
- و يتم فيها ترسخ الأداء
- تخصص هذه الحصة للقراءة وهي قراءة لنفس النص امتدادا للحصة الأولى والثانية يتم تناولها بمنهجية نشاط القراءة وتقـدم على النحو التالي :
- 1 _ تحفيز المتعلم و إثارة الدافعية لديه ، تشويق ، استذكار ، ........
-
- 2 – قـــراءة النص مع التركيز على الأداء .
-
- 3 _ شرح العبارات و المفردات التي لم يتم التطرق إليها سابقا ( واحدة أو اثنتين ) مع التوظيف.
- 4 _ إبراز فكرة أو مضمون جديد باختصار أو طرح أسئلة لم يتسن التعرض إليها في الحصة الصباحية.
- 5_ التركيز على المتعلمين الأقل كفاءة و إتاحة لهم الفرصة في القراءة .
- كتابة :
- و تستغل في دراسة مبنى النص الأول و انجاز التمارين المتنوعةالكتابية و الشفوية لتعزيز المكاسب اللغوية للمتعلم .
- الأربعاء مساء
تعبير شفوي و تواصل ). وهي حصة مستحدثة الغاية منها المزاوجة بين صيغ وأساليب الوحدة الأولى و الوحدة الثانية و الربط بين تعلماتهما بالتوظيف و انجاز التمارين .
كراس التمارين الكتابية :
يستعمـل متى أتيحت الفرصة مع التركيز على التمارين التي لم تنجز في كراس القسـم.
الخميس صباحا : ويتم فيها تناول ( نشاط الإدماج ) و هو يهدف إلى الاثراء اللغوي و تقيم التعلمات مع بناء آليات سليمة في التعبير الكتابي ولو بإجابة موسعة على شاكلة التعبير الكتابي على سؤل يتميز بالدقة ويتوفر على شروط بناء الوضعية الادماجية التعبيرية الكتابي.
- نشاط المطالعة (محذوف):
- نشاط المطالعة له علاقة وطيدة بالقراءة وقدرة المتعلم على فك رموز النصوص ومن لا يستطيع القراءة لا يستطيع المطالعة حتما .
وفي السنة الثانية هناك نوعان من المطالعة
1 – المسموعة وتعتمد على الإلقاء المتميز والانصات بوعي من قبل المتعلمين ثم التحاور .
2 – المقروءة وتعتمد على قدرات المتعلم في فهم النصوص و في كلتا الحالتين يجب اعتماد :
1 – مرحلة الانطلاق والتهيئة ، التحفيز ، التشويق ، التعزيز ، التجنيد ، ..............
2 – قراءة القصة
3 – أسئلة حول الشخصيات ، الزمان ، المكان ، الأحداث و ......
4 – نقد هذه الأحداث ، إبـداء الرأي .
5 – الربط بالواقع وإعطاء أمثلـة .
6 – تلخيصات من قبل المتعلمين ، أو الإتيان بقصة مماثلة، توافق نمط النص.
7 – استغلال القصة في تنمية قدرات المتعلم ، التعبيرية ، الشفوية ، والتحريرية.
- محفــوظــات :
إن نشاط المحفوظـات ليس نشاطا جافا بل يدعم ملكة المتعلم اللغوية ويطلق عنان ملكة التعبير لديه وطلاقة اللسان ويتم تناولها كالآتي :
1 – مرحلة الإنطلاق
2 – مرحلة بناء التعلمات :
أ ) – الكشف عن المقطوعةالشعرية .
ب ) – قراءتها ، شرح مفردات مبهمة ، أسئلـة توضيحية.
جـ ) – إعادة صياغة أجزاء منها وأستنتاج قيمة خلقية أو عبرة أو ......
د ) – تحفيظ ما تيسر عن طريق الأساليب المتعارفة ( محو تدريجي / تكرار / تلقين ....)
3 -مرحلة إستثمار المكتسبات :
أ ) – الوصل بين الأجزاء المدروسة سابقا .
ب ) – إنجاز تمارين لغوية بسيطة متعلقة بدراسة المعنى / أو لإثراء اللغة .
جـ) ــ مراقبة حفظ المتعلمين للشطر المقرر .
ملاحظة : وتدوم المحفوظــة الـواحدة أسبوعين ( محور واحد ) و تحفظ في القسم .
*
إنجـاز المشروع :2 – إنجاز المشروع وتتم مايلي :
- التعــــريـــف بالمشـروع .
- تحضير الوسائل اللازمـــــة .
- تحديد خطة إنجاز المشروع .
- تقـــريــــر الإنـتــــاج .
- تقويم العمل ثم القيام بالتصويبات اللازمة .
- التوظيف لترسيخ الدلالة عند المتعلم .
ملاحظة هامة : المشاريع المقترحة في السنة الثانية ابتدائي هي ثلاثة أي بمعدل مشروع في الفصل .
- انجاز بطاقة تهنئة ( عيد الأم ، عيد الميلاد .....) .
- انجاز بطاقة دعوة .
- كتابة حكاية قصيرة مصورة ( حول حيوان أليف ).
هام : يمكن للمعلم اختيار مشاريع أخرى .
-
ما هي الغاية من تدريس اللغة في السنة الثانية ؟ - الغاية من تدريس اللغة العربية في السنة الثانية ابتدائي دعم المكتسبات التي أحرز عليها المتعلم في السنة الأولى التي يجب العودة إليها بمراجعة كامل الحروف .
بالإضافة إلى المد ،الهمزة ،التضعيف ،التنوين في الشهرين الأوليين هذا لا يعني عدم إدراج معطيات لغوية جديدة ترتبط بالمكتسبات السابقة ارتباطا عضوا .
- ماذا يراعى عند اختيار النصوص ؟
- عند اختيار النصوص يراعى فيها التنوع , البساطة تعالج شتى مظاهر الحياة ذات طابع إخباري ,الحكاية فيها تحتل مرتبة الصدارة تدفعه إلى التعبير عن مشاعره و إعطاء المعلومات و طلب المعطيات و نلخص إلى أن اللغة العربية تمنح المتعلم :
" الأدوات الضرورية إلى اكتشاف الواقع و التجوال في عالم المعرفة من جهة و نسمح لهم بالتعبير عن ذواتهم و احتياجاتهم من جهة أخرى "
- الكفاءة الختامية لنهاية السنة الثانية ابتدائي .
يكون المتعلم في نهاية السنة الثانية قادرا على إنتاج نصوص شفوية و كتابية متنوعة يغلب عليها الطابع الإخباري .
ملاحظة في القواعد :
- لا تلقف قواعد الإملاء في هذا المستوى بكيفية صريحة بل يكسبها عن طريق الممارسة و التوظيف.
- الظاهرة الإملائية تستخرج في نص القراءة بإتباع المقاربة النصية.
ملاحظة في نشاط الإدماج :
- نشاط الإدماج ليس تطبيقا و لا تمرينا ليست...... المعلومات .
- نشاط الإدماج هو نشاط إنتاجي تستغل فيه مكتسبات المعلم السابقة و هو ينتج له:
1- إنتاج نصوص متنوعة .
2- إنتاج سندات ( رسائل بطاقات , حكايات قصيرة ).
3- التواصل بلغة تعبيرية سليمة في وضعيات حقيقية .
[/right]