العمل فى الإعلانات هو مكافأة وتحدى فى نفس الوقت، ولكن بالنسبة لكثير من الناس فإن تخطي باب وكالة الإعلانات يمثل عائقا كبيرا، وهناك طرق عديدة يمكن اتباعها لتخطي هذا الحاجز والعمل بإحدى الوكالات الإعلانية الكبيرة، منها.
1- التدريب الجيد:
فوكالات الإعلان تنظر إلى التدريب كميزة تكمن لدى المتقدمين للوظيفة، وإذا كانت لديك فرصة للتدريب فينبغي عليك استغلالها بكل الوسائل، فالتدريب سوف يساعدك على العمل بالوكالة، وسيبقى بإمكانك فى نفس الوقت العمل فى المجالات الأخرى.
اسمح للوكالة بأن تعرف أنك حريص وراغب فى التعلم للحصول على أقصى فائدة ممكنة من التدريب، فالخبرة التى ستحصل عليها كمتدرب لا تقدر بثمن، ويمكن أن تؤدي بك إلى وظيفة دائمة.
2- اشغل منصبا معينا داخل الوكالة:
وهو من أفضل الطرق حتى لو كان ذلك المنصب بعيدا عن مجال تخصصك، ويكفى أنك دخلت الوكالة وتعاملت مع كبار العملاء، فكثير من الناس نجحوا فى حياتهم المهنية فى مجال الإعلانات من خلال شغل منصب بداخل الوكالة، بغض النظر عن ماهية هذا العمل، فادخل أرض العمل واكتسب أقصى حد ممكن من الخبرات التى تحتاجها.
3- العمل الحر:
إذا كنت ترغب فى العمل كمحرر أو مصمم جرافيك، فاعتبر العمل الحر طرقك لممارسة تلك المهنة، فحملتك من أجل الإعلان عن نفسك والتقرب للشركات الصغيرة وحتى الوكالات، تعد جميعها من الأدوات التى تؤهلك للعمل بالوكالة الإعلانية.
4- تصميم إعلانك الخاص:
قد تعتقد أنك تستطيع أن تقوم بتصميم إعلان أفضل من مصمم الإعلانات المحترف بالجريدة أو المجلة المفضلة لديك، أو أن الإعلانات التى تنشر فى جريدة معينة تحتاج إلى بعض التعديلات، فالإعلان الخاص يعرف فى سياق المهنة بأنه العمل الذى تقوم به بنفسك، وإذا لم تنشر لك أعمالا من قبل، فهذه فرصة جيدة لإظهار موهبتك.
5- الاتصال بالمحطات الإذاعية والتليفزيونية:
فكثير من محطات الراديو والتليفزيون لديها الموظفون الذين يقومون بكتابة الإعلانات، بل وانتاج جزء من تصميماتهم، وقد تعد هذه خطوة جيدة من أجل الدخول فى المهنة، ونظرا لأن المحطات الإذاعية والتليفزيونية لا تدفع كثيرا لهؤلاء، فإنها فرصة للذين لديهم خبرة قليلة أو معدومة لاقتحام هذا المجال.
6- الدراسة والتعلم في مجال عملك:
الحصول على بعض المقررات التعليمية فى مجال الإعلانات لا ينطبق فقط على طلاب الجامعات، ولكن إذا كنت جادا بالعمل فى إحدى الوكالات فيمكنك اتخاذ الدورات التدريبية فى هذا المجال، وهذا لا يعني بالضرورة التحاقك بكليات الإعلام مثلا، وعلى سبيل المثال فالإنترنت يعطي للناس الفرصة لمعرفة المزيد عن الدعاية والإعلان.
7- قدم نفسك بطريقة مهنية:
إذا كنت تبحث عن ذلك الجانب الإبداعي من مهنة الإعلان، فيمكنك كتابة خطاب إلى المدير الفني وتقوم فيه بتقديم نفسك بطريقة ودية ولهجة مهنية، مع إعطاء نبذة بسيطة عن سيرتك الذاتية، وتأكد أن خطابك موجه للمدير الفني وليس "إلى من يهمه الأمر"، فانت تريد ذلك الشخص بعينه لذا فتأكد من اسمه واكتبه جيدا.
ويمكنك المتابعة فى خلال بضعة أسابيع بخطاب آخر إضافي، أو أن تقوم بالتحدث إلى المدير الفني هاتفيا، وضع فى اعتبارك آلا تقوم بالتحدث هاتفيا مع المدير الفني منذ البداية، حيث إن العاملين بالوكالة فى انشغال دائم وخصوصا شخص ما فى موقف الإدارة والمسئول عن العديد من المشاريع فى وقت واحد.
8- تكوين شبكة من العلاقات المتعددة:
ابحث عن الفرص التى تجعلك تلتقي بالأشخاص الذين يعملون بنفس مهنتك، والذين تستطيع معهم أن تكتسب الخبرات المختلفة فى مجال الإعلانات.
9- العمل فى مجال المبيعات:
هناك فرق كبير بين المبيعات والإعلانات، ولكن العمل فى مجال الحسابات بمتجر لبيع السيارات على سبيل المثال، يمكن أن يعمل على سد الفجوة بين عدم الخبرة والعمل بوكالة إعلانية.
10- الحماس للعمل:
هل أنت متحمس للعمل فى مجال الإعلانات؟ حقا متحمس؟ وهل ترى الإعلانات التجارية على شاشة التليفزيون وتقول: "بإمكاني أن أقوم بأكثر من ذلك"؟
وهل ترى نفسك موظفا مجتهدا وعلى استعداد للقيام بهذه المهنة والعمل من 9-5؟
هذه ليست سوى بعض الأسئلة التى عليك تقييمها حقا إذا كنت ترغب فى مواصلة العمل فى مجال الإعلانات، وعلى ذلك يمكنك القول بصدق "نعم، بالتأكيد"، فأنت بحاجة إلى أن تنقل ذلك إلى صاحب العمل، وحتى فى ذلك العصر المليىء بالزحام والضجيج، فإن أصحاب العمل متحمسون لرؤية شخص حقيقي مع هذا الحماس والاجتهاد، فالأشخاص الذين لديهم الكثير من الخبرة معرضين للفصل من العمل، إذا قورنوا بأشخاص أقل خبرة ولكن أكثر حماسا وطموحا.