منتدى الحضنة للعلم والمعرفة
اهلا بك في منتدي الحضنة للعلم والمعرفة
منتدى الحضنة للعلم والمعرفة
اهلا بك في منتدي الحضنة للعلم والمعرفة
منتدى الحضنة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الحضنة للعلم والمعرفة

free
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
 photo ss-6.gif
قرآن كريم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
walid
الاعلان الاعلان Vote_rcapالاعلان الاعلان Voting_barالاعلان الاعلان Vote_lcap 
aramnet
الاعلان الاعلان Vote_rcapالاعلان الاعلان Voting_barالاعلان الاعلان Vote_lcap 
Soumonov ALLIA
الاعلان الاعلان Vote_rcapالاعلان الاعلان Voting_barالاعلان الاعلان Vote_lcap 
malik yahya
الاعلان الاعلان Vote_rcapالاعلان الاعلان Voting_barالاعلان الاعلان Vote_lcap 
issam boutaraa
الاعلان الاعلان Vote_rcapالاعلان الاعلان Voting_barالاعلان الاعلان Vote_lcap 
zaki zidane
الاعلان الاعلان Vote_rcapالاعلان الاعلان Voting_barالاعلان الاعلان Vote_lcap 
أمين المقراوي
الاعلان الاعلان Vote_rcapالاعلان الاعلان Voting_barالاعلان الاعلان Vote_lcap 
laidm88
الاعلان الاعلان Vote_rcapالاعلان الاعلان Voting_barالاعلان الاعلان Vote_lcap 
عبد الحميد بدار
الاعلان الاعلان Vote_rcapالاعلان الاعلان Voting_barالاعلان الاعلان Vote_lcap 
azize el madrigal
الاعلان الاعلان Vote_rcapالاعلان الاعلان Voting_barالاعلان الاعلان Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
التبادل الاعلاني
المواضيع الأكثر نشاطاً
مكتبة الجرائد الجزائرية
Adobe Premiere Pro 2.0 Portable برابط ميديافاير يعدعم الاستكمال mediafire
تحميل برنامج Avira Internet Security 2012 12.0.0.860
تحميل كتاب مذكرات taher zbiri هنا(نصف قرن من الكفاح)
طريقة صنع كحل جدتي وأمي
الله يهدينا على الفيس بوك واش دار فينا
لغز من يحله؟
مذكرات سنة اولى ابتدائي
يا ليت الزمن يعود الى الوراء
اقسم بالله انك ستلبسين الحجاب
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 63 بتاريخ السبت يوليو 20, 2019 5:35 am
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 الاعلان الاعلان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rochdi
عضو فضي

عضو فضي



الاوسمة : وسام التميز
عدد المساهمات : 15
نقاط : 46
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 35

الاعلان الاعلان Empty
مُساهمةموضوع: الاعلان الاعلان   الاعلان الاعلان Icon_minitimeالإثنين يوليو 04, 2011 3:09 pm

الإعلان أو الدعاية أو الإشهار (بالإنجليزية: Advertising‏) (بالفرنسية: Publicité‏)، هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها للأنشطة الاقتصادية من صناعة وتجارة وخدمات وغيرها من الأنشطة الاقتصادية وكذلك بالنسبة للمؤسسات والمنظمات الخيرية والغير ربحية والتي بدون الإعلان عن مجهوداتها فلن تحصل على الدعم المجتمعي والتمويل المادي اللازم لاستمرارها في عملها وأدائها لرسالتها.

والاعلان فن يتطور تطوراً ذاتياً بالتطور التقني الذي نصل إليه، فمع التطور الكبير الذي احدثته الحواسيب في عالمنا اليوم، انعكس ذلك بدوره على عالم الدعاية والاعلان فأصبح تصميم الاعلانات وإخراجها به من التطور والجاذبيه الشيء الكثير.

وليست صناعة الاعلانات من الفنون المستحدثة وإنما هي قديمة قدم التاريخ، فقد بدأ الاعلان على أشكال تطورت بمرور القرون حتى أصبح فن الاعلان كما نعرفه الآن.
إعلان كوكا كولا من العام 1890
محتويات
[أخف]

* 1 بعض الأشكال التاريخية للإعلان
* 2 أنواع الإعلانات
* 3 أطراف العملية الاعلانية
* 4 وكالات الاعلان
* 5 ما الذي تقوم به تحديداً ؟
* 6 مجال عمل وكالات الإعلان
* 7 هدف الحملات الإعلانية
* 8 متى تلجأ الشركات لوكالات الإعلان ؟
* 9 من يقوم الإعلان
* 10 إعلانات الشوارع
* 11 من يقوم بالابحاث التسويقية ؟
* 12 من يعمل في وكالات الإعلان ؟
* 13 كيف تخرج الأفكار الإعلانية ؟
* 14 كيف تقاس الإعلانات في وسائل الإعلام ؟
* 15 على أي شيءتعتمد الوكالات في استمراريتها ؟
* 16 مع من تتعامل وكالات الإعلان ؟
* 17 مواضيع متعلقة
* 18 وصلات خارجية
o 18.1 وصلات خارجية
+ 18.1.1 تنبيه المستهلك
+ 18.1.2 آراء نقدية

[عدل] بعض الأشكال التاريخية للإعلان

* المنادي الذي كان يوفده الحكام من ملوك وأمراء والذي كان يتجول في الاسواق يجمع الناس حوله بقرع الطبول ليبلغهم برسالته
* الدلال في الأسواق والذي كان يجتهد قدر استطاعته في جذب الناس لبضاعته ويخبرهم بمزاياها ويخفي عيوبها ويقوم بتجميلها قدر المستطاع حتى يزايد الناس عليها

[عدل] أنواع الإعلانات
الاعلانات على الحافلات العامة

* الإعلانات المطبوعة، وهي الأقدم على الإطلاق بين فنون الإعلان وهي إعلانات الصحف والمجلات والدوريات والمنشورات والملصقات. وهي ما يمكن تسميته أيضاً بالإعلانات غير المباشرة، لأنه لا يمكن تحديد الفرد المستهدف منها بدقة.
* الاعلان المباشر ومنه الكتيبات والمطويات التي ترسل بالبريد لأشخاص بعينهم.
* الاعلانات الخارجية، إعلانات الشوارع والمعارض والاعلانات على جوانب الحافلات العامة.
* الإعلانات المسموعة وهي الاعلانات الاذاعية التي تبث على موجات الأثير الإذاعي.
* الاعلانات المسموعة / المرئية وهي إعلانات التلفاز وهي الأكثر انتشاراً الآن وكذلك اعلانات دور السينما.
* الإعلانات على شبكة إنترنت، (مسموع/ مرئي/ تفاعلي) وقد زادت أهميته بازدياد أهمية شبكة المعلومات العالمية كوسيط إعلامي هائل وتطورت اعلانتها حتى وصلت إلى المستوى المتقدم الذي نراه اليوم.
* الإعلانات على شاشة الهاتف الجوال بعد ازدياد عدد مستخدميه حول العالم فأصبح وسيلة إعلانية هامة.

أنور
[عدل] أطراف العملية الاعلانية
رجل الاعلانات في الشوارع

هناك طرفان أساسيان في العملية الاعلانية:

1. وكالات وشركات الاعلان : وهي المنتج للاعلانات على اختلاف أنواعها
2. وسائل الاعلام : وأبرزها الصحف والمجلات وقنوات التليفزيون والاذاعة

ليست هذه أطرافاً العملية الإعلانية بل هي وسائط لها

عناصر العملية الاعلانية كعملية اتصالية: يمكن تحليل الاعلان كعملية اتصالية مكونة من مجموعة من العناصر وهي:

1- المرسل :ويمثله في العملية الاعلانية أو في الاعلان كعملية اتصالية الشركة المعلنة صاحبة المنتج أو الخدمة اووكالة الاعلان التي تعتمد عليها في اعداد الرسالة الاعلانية أو كليهما.

2- الرسالة : وهي المحتوى الاعلاني المرغوب في نقله إلى الجمهور المتلقي (المستهدف في العملية الاعلانية)وقد تكون مطبوعة أو مسموعة اومرئية.

3- الوسيلة : وهي الاداة التي يتم من خلالها نقل الرسالة الاعلانية سواء اكانت صحيفة أو مجلة أو مذياعا أو مرئاة (تلفزيون) أو موقعا إلكترونيا على شبكة(الإنترنت) أو حتى الهاتف الجوال أو اللوحات الطرقية وأحيانا يتم الاعتماد على المجمعات التجارية كوسيلة اعلانية من خلال حملات التسويق المباشر.

4-الجمهور:وهو المستهدف الرئيسي من عملية الاعلان وتختلف خصائصه وحجمه وغالبا مايتم دراسته بغرض تحديده في مرحلة سابقة لاعداد الرسالة الاعلانية بما يتناسب معه. 5-رجع الصدى:وتمثل في ردود افعال الجماهير بعد بث الرسالة الاعلانية وأيضا يتم قياسها لاجراء اي تعديل في الرسالة الاعلانية.
[عدل] وكالات الاعلان

هي الشركات المسؤولة عن القيام بالانشطة الإعلانية نيابة عن الشركات والمؤسسات في وسائل الإعلام المختلفة من طباعة ونشر وإذاعة وتلفاز وإنترنت·
[عدل] ما الذي تقوم به تحديداً ؟

* تصميم الإعلانات الخاصة بالشركات والمؤسسات من الشعارات والعلامات المميزة والتغليف التي يخرج بها المنتج للجمهور وتعديل شكله إن لزم الأمر في بعض الأحيان·

* تصميم شكل وكثافة واتجاه الحملات الإعلانية الموجهة * حجز وشراء المساحات الإعلانية في الجرائد والمجلات والتلفاز ووسائل الإعلام الأخرى لصالح الشركات لقاء نسبة من سعر المساحة الأصلي تصل إلى 14%، وهذه النسبة هي فرق البيع أو الخصم الذي تحصل عليه الوكالة من ثمن المساحة الاعلانية الأصلي

* تقوم وكالات الإعلان بشراء بعض المساحات في الجرائد مقدماً وتكون صاحبة امتيازها للتصرف بها كيف تشاء بعيداًعن تصرف الجريدة أو المجلة·

* تصميم وتنظيم المناسبات الخاصة بالشركات من معارض ··إلخ

* تقديم الخدمات الاستشارية فيما يتعلق باتجاه وحجم النشاط الإعلاني لمؤسسة ما

* من أجل تقديم الخدمات الاستشارية، ينبغي القيام بالكثير من الابحاث التسويقية التي تجس نبض السوق ومدى احتياجه لخدمات ومنتجات الشركة·

* إصدار النشرات والأخبار الصحفية في الصحف والمجلات عن المنتجات والشركات.

[عدل] مجال عمل وكالات الإعلان

* النشاط الإعلاني في وسائل الإعلان المختلفة
* العلاقات العامة
* الخدمات الاستشارية والاعلامية

[عدل] هدف الحملات الإعلانية

* تهدف الحملات الإعلانية إلى التعريف بالمنتجات والخدمات الجديدة أو القائمة بالفعل
* حث المتلقي على التجربة
* الحفاظ على ولاء المستهلك للمنتج أو السلعة
* الحفاظ على مكانة المنتجات حتى لا يأخذ مكانتها المنافسون
* الحفاظ على العملاء الحاليين و كسب عملاء جدد
* التعريف العميق بالمنتج وتوضيح كيفية الاستفادة القصوى منه
* تعزيز صورة الشركات والمؤسسات في أذهان المجتمع
* زيادة المبيعات هو الهدف النهائي

[عدل] متى تلجأ الشركات لوكالات الإعلان ؟

- تلجأ الشركات لوكالات الإعلان في الحالات التالية :

* دخول سوق جديد يلزمه الكثير من التمهيد والإعلان
* تقديم منتج جديد
* إعطاء دفعة لتنشيط منتج موجود بالفعل في السوق
* عند دخول منافسين جدد في السوق من نفس المجال
* عند زيادة حجم الأنفاق الإعلاني ف

[عدل] من يقوم الإعلان

* وكالات الإعلان المستقلة
* أقسام الإعلان بالشركات الكبرى
* أقسام العلاقات العامة بالشركات والمؤسسات
* الجرائد والمجلات ودور النشر
* المكاتب المتخصصة في الإعلان

[عدل] إعلانات الشوارع
إعلان عن موتيل في السويد يقدم الإقامة لليلة واحدة - لاحظ استخدام الرموز بدلاً من الكلمات

* هناك وكالات وشركات إعلان متخصصة تقوم بتأجير مساحات الشوارع لوكالات الإعلان والشركات الأخرى ،على حسب المدة والمساحة وتميز المكان وإمكانية المشاهدة الجماهيرية الواسعة له من اتجاهات وزوايا الطريق المختلفة وتكون لديها فرق متخصصة لمسح الشوارع والمناطق واختيار الأماكن المميزة ·

* بعد ذلك تأتي مرحلة السعي للحصول على امتياز هذه المنطقة، لتأجيرها للشركات

[عدل] من يقوم بالابحاث التسويقية ؟

* وكالات وشركات متخصصة في تقديم خدمات البحث التسويقي
* أقسام الأبحاث بوكالات الدعاية والإعلان

[عدل] من يعمل في وكالات الإعلان ؟

* مسئولو التخطيط الاستراتيجي والأبحاث التسويقية
* مصممو الإعلانات
* كتاب النصوص الاعلانية وكتاب الأغاني
* المخرجون الفنيون
* مسؤولو الطباعة
* المخرجون
* المصورون
* مسؤولو خدمة العملاء Client Servicing : ويقوم كل واحد منهم برعاية مصالح شركة معينة وإدارة شؤونها الإعلانية وعملهم يقتضي التنسيق بين جهود كل هؤلاء من أجل إخراج العمل في الوقت وطبقاً للميزانية المحددة من قبل العميل·
* الموديلات أو الممثلون الذين يظهرون في الإعلانات المطبوعة أو المتلفزة وهم يعملون بالقطعة وليس لهم وظيفة ثابتة بالوكالة- وقد يكونون من المشاهير الذين يتم الاستعانة بهم لقاء أجر كبير، يفوق مشاركتهم في عمل فني·
* المنسقون الإعلانيون الذين يكونون على اتصال دائم بوسائل الإعلام للتنسيق حول نشر وعرض الاعلانات
* المحاسبون الذين يصدرون الفواتير الخاصة بكل خدمة من الخدمات ويتابعون حساباتها مع مسؤولي خدمة العملاء
* موظفو المتابعة والتنسيق الإعلامي، ومهمتهم متابعة الإعلانات في الجرائد ووسائل الإعلام، لصالح قسم المحاسبة وقسم الأبحاث التسويقية بالوكالة
* مسؤولو العلاقات العامة والمندوبين الذين يقومون بتخليص وأنهاء الإجراءات الرسمية ومنها تصاريح النشر ··إلخ

[عدل] كيف تخرج الأفكار الإعلانية ؟
إعلان بولندي من عام 1937

لا تخرج الأفكار الإعلانية بسهولة كما يراها المستهلك، وإنما خلفها عمل كثير، وتبدأ بمسؤولي التخطيط الاستراتيجي والدراسات التسويقية الذين يقيمون السوق وإمكانيات العمل، مروراً بالمخرجين الفنيين وكتاب النصوص الذين يضعون أفكاراً للإعلان، وعندها يبدأ عمل المصممين، للتصميم وفق الأفكار المتفق عليها لسير وطريقة الإعلان التي تم الاتفاق عليها · وعند انتهاء التصميم، يتم العرض على العميل (الشركة أو المؤسسة) لأخذ الموافقة عليها أوإجراء التعديلات أو حتى البحث عن أفكار أخرى إن لم تروق لهم، فميزانية الإعلان بالشركات تكون كبيرة وموزعة على مدار العام، ولابد من صرفها على الوجه المناسب..
[عدل] كيف تقاس الإعلانات في وسائل الإعلام ؟

- تقاس الإعلانات المطبوعة بالسنتيميتر مضروباً في عدد الأعمدة - وتتراوح بين اللون الأبيض والأسود وحتى الكاملة اللون - ومكان الصفحة وموضع الإعلان له أهمية في تحديد ثمن السعر، كلما كان المكان أفضل، كلما زاد السعر·

- تقاس إعلانات المرناة (التلفاز) والمذياع بالدقيقة - 30 ثانية /60 ثانية - وكذلك كلما كان وقت العرض أفضل، حيث يتوقع أن تزيد نسبة المشاهدة الجماهيرية، كلما زاد السعر
[عدل] على أي شيءتعتمد الوكالات في استمراريتها ؟

تعتمد الوكالات في استمراريتها على عدد العملاء الكبار (الشركات الكبرى)التي يتولون عقود إعلاناتها السنوية، وكل وكالة تحتاج لعميل كبير (بميزانية إعلانية كبيرة) ليدر بذلك الدخل على الوكالة لتغطي تكاليف تشغيلها الكبيرة، حيث تحصل الوكالة الاعلانية على نسبة تتراوح من 15 إلى 35 بالمائة من اجور الاعلان التي تنشره في وسائل الاعلان لصالح الشركات المعلنة لان وسائل الاعلان مثل الصحف والمجلت والتلفزيون تعطي الوكالات الاعلانية اسعار اقل من الاسعار التي تعطيها للمعلن بشكل مباشر · من المتعارف عليه أن مستحقات الدعاية والاعلان تدفع بعد 3 أشهر ·
[عدل] مع من تتعامل وكالات الإعلان ؟
إعلان عن الموسوعة البريطانية منذ عام 1913

* المطابع
* الصحف والمجلات والدوريات المطبوعة
* متعهدو تنظيم الحفلات والمناسبات
* وكالات الأبحاث التسويقية
* شركات التوزيع
* متعهدو توريد الوجوه الجديدة
* وكالات المساحات الإعلانية
* شركات التوظيف المتخصصة

[عدل] مواضيع متعلقة

* حملة إعلانية
* كتابة الإعلانات
* أبحاث الدوافع
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
walid
مؤسس الموقع

walid


الاوسمة : المدير
عدد المساهمات : 1209
نقاط : 2278
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 37

الاعلان الاعلان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعلان الاعلان   الاعلان الاعلان Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 10:36 am

شكرا لمرورك من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://magra.ahlamontada.net
 
الاعلان الاعلان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحضنة للعلم والمعرفة :: بحر الانترنــت :: الصحافة والاعلام-
انتقل الى: